البنك الدولي يقرض جماعة البيضاء 172 مليون يورو

أعلن البنك الدولي عن موافقة مجلس المديرين التنفيذين عن منح جماعة الدار البيضاء قرض بقيمة 172 مليون يورو بهدف تحقيق التنمية التنمية الحضرية والحكامة في مدينة يتركز فيها نحو نحو 12% من سكان المغرب، وتساهم بنسبة 20% من إجمالي الناتج المحلي الوطني.

وحسب منشور في الموقع الرسمي للبنك الدولي أن « برنامج دعم جماعة الدار البيضاء على مُخطط تنمية الدار البيضاء الكبرى الذي أُطلِق في عام 2014، ويتركَّز على مشروع الجهوية من أجل تعزيز الجاذبية الاقتصادية للمدينة وقدرتها على المنافسة ».

ونقلت البنك عن ماري فرانسواز ماري نيلي، مديرة مكتب المغرب العربي بالبنك الدولي قولها « تطمح مدينة الدار البيضاء إلى تعزيز دورها في قيادة قاطرة الاقتصاد بالبلاد، وفي إطار مشروع الجهوية، ستمنح جماعة الدار البيضاء أولوية لجهودها للاستجابة لمطالب المواطنين بخدمات حضرية أكثر كفاءة ».

وحسب البنك يهدف الدعم المُقدَّم من البنك الدولي إلى زيادة القدرات الاستثمارية للمدينة عن طريق تحسين أنظمة تسيير إيرادات الجماعة، واجتذاب الاستثمارات الخاصة في البنيات التحتية والخدمات الجماعية من خلال الشراكات بين القطاعين العام والخاص.

ووفق نفس المصدر أن الدعم يسعى لتحسين الظروف المعيشية لآلاف الأسر في الأحياء والمناطق المحرومة عن طريق تيسير حصولها على الخدمات الأساسية. ولأن تحسين العقد الاجتماعي بين المدينة وسكانها يأتي في صميم هذا المسعى، فإنه سيجري وضع آلية شفَّافة لمعالجة الشكاوى والمظالم لتعزيز المساءلة في تسيير الموارد العمومية بالمدينة واستقاء آراء المواطنين التقييمية حول إدارة المدينة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*